فصل: إعراب الآية رقم (4):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (4):

{ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ}.
(كرّتين) نائب مفعول مطلق، وهو مثنى يراد به التكثير، (خاسئا) حال، وجملة (وهو حسير) حال من الضمير المستتر في الحال قبلها فهي متداخلة.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ}.
الواو مستأنفة، (رجوما) مفعول ثان، الجار (للشياطين) متعلق بنعت لـ (رجوما)، جملة (وأعتدنا) معطوفة على جملة (جعلناها).

.إعراب الآية رقم (6):

{وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
الواو في (وللذين) مستأنفة، جملة (وبئس المصير) مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (7):

{إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ}.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (وهي تفور) حالية من الضمير في (لها).

.إعراب الآية رقم (8):

{تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ}.
جملة (تكاد) حالية من فاعل (تَفُورُ)، و(كل) ظرف بمعنى حين متعلق بـ (سألهم)، و(ما) مصدرية أي: سألهم خزنتها كل وقت إلقاء، وجملة (سألهم) مستأنفة، وجملة (ألقي) صلة الموصول الحرفي، وجملة (ألم يأتكم نذير) مفعول به للسؤال.

.إعراب الآية رقم (9):

{قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ}.
جملة (فكذَّبنا) معطوفة على جملة (جاءنا)، (شيء) مفعول به لـ (نزل)، و(من) زائدة، وجملة (إن أنتم إلا في ضلال) مستأنفة في حيز القول، و(إن) نافية.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ}.
جملة الشرط مقول القول.

.إعراب الآية رقم (11):

{فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ}.
جملة (فاعترفوا) مستأنفة، قوله (فسحقا): الفاء مستأنفة مفعول مطلق، وجملة (أسحقهم الله): مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}.
الجار (بالغيب) متعلق بحال من فاعل (يخشون)، وجملة (لهم مغفرة) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (13):

{وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
جملة (وأسِرُّوا) مستأنفة، الجار (بذات) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (14):

{أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}.
(ألا) الهمزة للاستفهام، (لا) نافية، وجملة (وهو اللطيف) حالية، (والخبير) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (15):

{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ}.
(ذلولا) مفعول به ثان، وجملة (فامشوا) معطوفة على جملة (جعل)، وجملة (وإليه النشور) معطوفة على جملة الصلة (جعل).

.إعراب الآية رقم (16):

{أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ}.
(مَنْ) موصول مفعول به، والمصدر (أن يخسف) بدل اشتمال مِنْ (مَنْ)، والفاء في (فإذا) عاطفة، (إذا) فجائية، وجملة (فإذا هي تمور) معطوفة على جملة (يخسف).

.إعراب الآية رقم (17):

{أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ}.
(أم) المنقطعة، والمصدر (أن يرسل) بدل اشتمال من (مَن)، والفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن جاءكم هذا فستعلمون، (كيف) اسم استفهام خبر المبتدأ (نذير)، وحذفت ياء الإضافة من (نذير) للتخفيف، وجملة (كيف نذير) مفعول به لفعل العلم المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ}.
جملة (ولقد كذَّب) مستأنفة، والفاء في (فكيف) عاطفة، وجملة (فكيف كان نكير) معطوفة على جملة (كذَّب)، (كيف) اسم استفهام خبر (كان)، (نكير) اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف.

.إعراب الآية رقم (19):

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ}.
جملة (أولم يروا) مستأنفة، (فوقهم) ظرف متعلق بحال من (الطير)، (صافَّات) حال ثانية، وجملة (ويقبضن) معطوفة على الحال المفردة (صافات)، من قبيل عطف الجملة على المفرد، جملة (ما يمسكهنَّ إلا الرحمن) حال من الضمير في (يقبضن)، أي: غير مُمْسَكات إلا من الرحمن، جملة (إنه بصير) مستأنفة، الجار (بكل) متعلق بـ (بصير).

.إعراب الآية رقم (20):

{أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلا فِي غُرُورٍ}.
(أم) المنقطعة، (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، (هذا) خبره، الذي بدل من اسم الإشارة، جملة (ينصركم) نعت لـ (جند)، الجار (من دون) متعلق بحال مِنْ فاعل (ينصركم)، وجملة (إن الكافرون إلا في غرور) مستأنفة، (إنْ) نافية، (إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (21):

{أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ}.
(أم) المنقطعة، و(من هذا) مبتدأ وخبر، والموصول بدل، وجملة (إن أمسك) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (لجُّوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (22):

{أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
الفاء مستأنفة، (مَنْ) اسم موصول مبتدأ خبره (أهدى)، الجار (على وجهه) متعلق بـ (مكبا) الحال، (أم) متصلة عاطفة، (مَنْ) اسم موصول معطوف على الموصول الأول، (سويا) حال، الجار (على صراط) متعلق بـ (يمشي).

.إعراب الآية رقم (23):

{قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ}.
الجار (لكم) متعلق بـ (جعل)، و(جعل) هنا بمعنى خلق، (قليلا) نائب مفعول مطلق، و(ما) زائدة، وجملة (تشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
الجار (في الأرض) متعلق بـ (ذرأكم)، وجملة (تحشرون) معطوفة على الصلة (ذرأكم).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة (ويقولون) مستأنفة، (متى) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ (هذا) (الوعد) بدل، جملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (26):

{قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
جملة (وإنما أنا نذير) معطوفة على جملة (إنما العلم عند الله).

.إعراب الآية رقم (27):

{فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ}.
جملة (فلما رَأَوه) مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، (زلفة) حال من الهاء في (رأوه)، جملة (وقيل) معطوفة على جملة (سيئت)، ونائب فاعل (قيل) ضمير يعود على مصدره. الجار (به) متعلق بـ (تدَّعون).

.إعراب الآية رقم (28):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
مفعولا (أرأيتم) مقدَّران: الأول (شأنكم)، والثاني جملة استفهامية مقدرة دلَّت عليها الجملة المستأنفة: (فمن يجير)، والتقدير: أرأيتم شأنكم إن أهلكني الله، مَنْ ينقذنا مِنْ عذابه؟ وجملة الشرط معترضة بين المفعولين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، (مَنْ) اسم موصول معطوف على الياء، (معي) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (فمن يجير) مستأنفة، وجملة (يجير) خبر المبتدأ (من).

.إعراب الآية رقم (29):

{قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
جملة (آمنَّا) خبر ثان للضمير هو، وجملة (فستعلمون) مستأنفة، (من) اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية.

.إعراب الآية رقم (30):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ}.
مفعولا (أرأيتم) مقدران: الأول (شأنكم)، والثاني جملة استفهامية دلَّ عليها جملة (من يأتيكم) المستأنفة كما تقدم في الآية (28)، وجملة الشرط معترضة.

.سورة القلم:

.إعراب الآية رقم (1):

{ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}.
(ن) حرف لا محل له من الإعراب، (والقلم) مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، (ما) موصول اسمي معطوف على (القلم) أي: والذي يسطرونه.

.إعراب الآية رقم (2):

{مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ}.
جملة (ما أنت بمجنون): جواب القسم، و(ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها وهو (مجنون)، والجار (بنعمة) متعلق بحال من الضمير في (مجنون)، والتقدير: ما أنت مجنونا ملتبسا بنعمة.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ}.
جملة (وإن لك لأجرا) معطوفة على جملة (ما أنت بمجنون)، واللام للتوكيد، (غير) نعت.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ}.
جملة (فستبصر) مستأنفة، والفعل هنا معلق عن العمل بالاستفهام بعده.

.إعراب الآية رقم (6):

{بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ}.
(بأييكم) جار ومجرور، والباء بمعنى (في) متعلقة بخبر المبتدأ المفتون أي: في أي طائفة منكم المفتون، وجملة (بأييكم المفتون) مفعول به لفعل الإبصار المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (7):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}.
جملة (هو أعلم) خبر (إن)، (بمن) متعلق (بأعلم)، وجملة (وهو أعلم) الثانية معطوفة على الأولى، الجار (بالمهتدين) متعلق بـ (أعلم).

.إعراب الآية رقم (8):

{فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ}.
جملة (فلا تطع) مستأنفة.